هل تساءلت من قبل عما يفعله البنك الدولي بأمواله؟ وما هي البلدان التي يدخل في علاقات شراكة معها لتمويل مشاريع إنمائية، وما هو حجم تمويل هذه المشاريع؟ هل أردت يوما تتبع مسار مشروع ما وكتابة تقرير عنه للبنك؟

adi 2011

يقدم تطبيق الهاتف المحمول "البيانات المالية المفتوحة للبنك الدولي (E) " إجابات عن هذه الأسئلة وغيرها. ويمكن للأفراد والمجتمعات المحلية الآن الحصول على معلومات البنك المالية بالاتصال والتواصل المباشر مع البنك حول المشاريع الإنمائية المحلية التي تؤثر على حياتهم.

ويعرض التطبيق الجديد معلومات مالية للبنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية على مستوى البلد والمشروع والقرض. انقر هنا (E) لتنزيل التطبيق من iTunes App Store. والتطبيق متاح أيضا لمتصفحك mobile’s web browser (E) .

ويمكن لمستخدم هذا التطبيق وضع إشارة مرجعية للبلدان/المشاريع/القروض التي تهمه، والتصفح عبر خريطة تفاعلية، وفرز البلدان على أساس معايير معينة، وتبادل المعلومات مع المجتمع المحلي عبر قنوات، مثل وسائل الإعلام الاجتماعي، والدخول في حوار مع البنك لتقديم معلومات تقييمية.

وتعد مشاركة المواطن من السمات شديدة الأهمية في هذا التطبيق، الذي يزيد كثيرا من سهولة الإبلاغ عن مسائل تتعلق بدقة البيانات أو الإبلاغ عن ممارسات فساد واحتيال.

يقول تشاك ماكدونوه، نائب رئيس البنك والمراقب المالي: "أصبح بوسع من لديهم مصلحة في متابعة ما يقدمه البنك من تمويل القيام بذلك الآن أكثر من أي وقت مضى؛ فأدوات مثل تطبيق البيانات المالية المفتوحة للبنك الدولي على الهاتف المحمول تتيح لهم تتبع الأموال من وكالات التمويل إلى البلدان إلى المشاريع في الأحياء التي يعيشون فيها".

ويأتي هذا التطبيق في إطار مبادرة البنك الدولي المعنية بعلنية البيانات ويكمل الأداة التي طرحها البنك حديثا وهي موقع البيانات المالية المفتوحة للبنك الدولي (E) ، ويقوم بتجميع البيانات من موقع البيانات المالية المفتوحة للبنك الدولي وواجهة برمجة التطبيقات المعنية بمشاريع البنك الدولي؛ (E) والنتيجة هي تطبيق يتجاوز مجرد الإفصاح عن البيانات إلى توفير معلومات مالية مفيدة للمجتمع المحلي الذي لا يتمتع بالقدرة على الاتصال بالإنترنت عبر أجهزة الكمبيوتر أو ليست لديه الموارد الفنية لاستخدام البيانات "الخام" على الموقع الإلكتروني.

وتقول شايدة بديع، مدير مجموعة بيانات التنمية بالبنك الدولي: "ينضم التطبيق الجديد عن البيانات المالية المفتوحة للبنك الدولي إلى مجموعة متنامية من الأدوات التي تتيح استخدام بيانات ومعلومات البنك العلنية عبر أجهزة الهاتف المحمول.ويمثل توفير وسائل سهلة للمواطن كي يتفاعل مع البنك باستخدام بيانات عن المشاريع وتمويلها خطوة مهمة للأمام، وإني أتطلع إلى معرفة حجم الاستجابة".

adi 2011

يتوفر تطبيق البيانات المالية المفتوحة للبنك الدولي لأجهزةiPhone و iPad (انقر هنا (E) لتنزيل التطبيق من متجر التطبيقات) ولأجهزة الهاتف المحمول الأخرى على الموقع التالي:

http://financesapp.worldbank.orghttp://financesapp.worldbank.org/ (E) . ويعتزم البنك في الأسابيع المقبلة توفير هذا التطبيق بلغات مختلفة، وإضافة مزيد من البيانات، وتحسين السمة الخاصة بإبلاغ المواطن، وطرح نسخ أخرى يمكن تنزيلها على برامج إضافية للهاتف المحمول.

مساعدة

User Voice