• كتيب بيانات التنمية المالية 2013 هو طبعة مصغرة لقاعدة بيانات التنمية المالية العالمية الصادر في نفس توقيت صدور التقرير العالمي للتنمية المالية 2013.
  • قاعدة بيانات التنمية المالية العالمية هي قاعدة بيانات أكثر تنقيحا وشمولية عن تنمية القطاع المالي حيث تأخذ في الحسبان طبيعة الأنظمة المالية التي تتسم بتعدد الأبعاد
  • الكتيب يتضمن بيانات عن 38 مؤشرا مختارا لتنمية القطاع المالي في أكثر من 200 بلد.

ما هو البلد الذي لديه أكبر عدد من الحسابات البنكية للفرد الواحد؟ ما هي المنطقة التي تسجل أعلى نسبة من الشركات الصغيرة التي حصلت على قروض من المؤسسات المالية؟ أين يجد المرء أعلى معدل للفائدة على القروض في العالم؟ ما البلد الذي يشهد فيه القطاع المالي أدنى مستوى من القروض المتعثرة؟ هل أصبحت المؤسسات المالية أقل أم أكثر استقرارا في السنوات الأخيرة؟ ما هو البلد الذي تحقق فيه المعاملات في البورصة أعلى معدلات للعائد؟ هل زاد تركيز البنوك في السنوات الأخيرة أم تراجع؟

يمكنك الإطلاع على أجوبة لهذه الأسئلة الشيقة والكثير غيرها في باكورة إصدارات كتيب بيانات التنمية المالية. حيث يوفر الكتيب مرجعا سريعا لواضعي السياسات والمنظمات غير الحكومية والأكاديميين وغيرهم من الباحثين وأعضاء مجتمع التنمية.

تقول أسلي ديميرغوتش-كونت، مديرة إدارة سياسات التنمية والخبيرة الاقتصادية الأولى في مجال تنمية القطاع المالي والقطاع الخاص "بذل جهد ضخم في جمع وتنقية وتنقيح هذه المجموعة الفريدة من البيانات. فهي تبني على عقد من الجهود التي بذلت في جمع البيانات."

والكتيب هو طبعة مصغرة لقاعدة بيانات التنمية المالية العالمية ( وهو متاح على موقعي worldbank.org/financialdevelopment
data.worldbank.org/data-catalog/global-financial-development) والكتيب عبارة عن قاعدة بيانات واسعة تغطي خصائص الأنظمة المالية لأكثر من 200 بلد في العالم. وتضم قاعدة البيانات قياسات تشمل (أ) حجم المؤسسات والأسواق المالية (العمق المالي)، (ب) مدى قدرة الأفراد على استخدام الخدمات المالية (درجة الحصول عليها)، (ج) كفاءة الوسطاء والأسواق المالية في تيسير الموارد وتسهيل المعاملات المالية (الكفاءة)، و (د) استقرار المؤسسات والأسواق المالية ( الاستقرار). ويظهر كتيب البيانات مجموعة فرعية من المؤشرات لأربع فئات من خصائص الأنظمة المالية التي تتناولها قاعدة البيانات الرئيسية.

يقول مارتن جيهاك، المؤلف الرئيسي للدراسة والخبير الاقتصادي الأول بشبكة تنمية القطاع المالي والقطاع الخاص في البنك الدولي "الكتيب هو جزء من مبادرة أوسع نطاقا لضم ما لدينا من معلومات ومعارف عن التنمية المالية وأيضا لتحديد المجالات التي تحتاج إلى المزيد. وقد صدر الكتيب بالتزامن مع صدور التقرير العالمي للتنمية المالية 2013والذي يستخدم بيانات من القاعدة الأساسية لبيانات التنمية المالية العالمية."

وتوضح البيانات، من بين أشياء أخرى، أن الأنظمة المالية العميقة لا تتيح بالضرورة درجات عالية للحصول على التمويل؛ فهذه الأنظمة المالية التي تتسم بكفاءة عالية ليست بالضرورة أكثر استقرارا من الأنظمة الأقل كفاءة. كما تستعرض البيانات آثار الأزمة المالية العالمية.

وفي هذا الصدد يقول إيريك فيان، الخبير الأول في شؤون القطاع المالي بشبكة تنمية القطاع المالي والقطاع الخاص في البنك الدولي " يتكامل الكتيب ومجموعة بيانات التنمية المالية العالمية بشكل وثيق مع أدواتنا الإحصائية الداخلية الخاصة بالأنظمة المالية ومع جهودنا لوضع معايير قياسية للتنمية المالية. وتستخدم هذه على نطاق واسع في عمليات البنك الدولي."

ومن المتوقع أن يتم تحديث قاعدة بيانات التنمية المالية العالمية باستمرار مع تطور الأنظمة المالية وتجميع المزيد من البيانات، لا سيما ما يتعلق منها بالمؤسسات المالية غير البنكية وبالأسواق المالية حيث ما تزال التغطية أقل في القطاع البنكي. وستتجلى هذه التحديثات والتوسعات في الإصدارات التالية من كتيب البيانات عن التنمية المالية.

المصادر (بالإنجليزية):

مساعدة

User Voice