في الثامن من يوليو/تموز 2011، أطلق الرئيس مواوي كيباكي المبادرة الكينية للبيانات المفتوحة (E) ، مما جعل البيانات الحكومية الرئيسية معلنة ومتاحة مجانا للجمهور من خلال بوابة واحدة على الإنترنت. ومن باكورة مجموعات البيانات التي سيتم نشرها إحصاء عام 2009 (E) ، والإنفاق الوطني والإقليمي (E) ، والمعلومات المتعلقة بالخدمات العامة الأساسية (E) . وقد تم بالفعل تصميم الأدوات والتطبيقات (E) اللازمة لاستخدام هذه البيانات وجعلها أكثر فائدة مما كانت في الأصل.

وقد أصبحت كينيا أول بلد نام (E) يطلق بوابة إلكترونية للبيانات الحكومية المفتوحة. وينقلنا ذلك إلى تسليط الضوء على جوانب جانبي العرض والطلب على المعلومات الحكومية التي يمكن أن تعتبرها بلدان أخرى أمرا مسلما به. ومؤخرا كتبت راكا بانارجي، منسقة أحد مشروعات البنك الدولي (E) ، أنه ينبغي أن تمضي الدعوة إلى فتح قواعد البيانات أمام الجميع جنبا إلى جنب مع دعوة إلى تحسين جودة البيانات: بيانات تقوم على جمعها هيئات رسمية حكومية أو، في هذا العصر، يقوم بجمعها المواطنون أنفسهم.

وعلى جانب العرض، تقيس مؤشرات البنك الدولي وقدراته الإحصائية (E) مختلف أوجه الأنظمة الإحصائية الحكومية. ومن خلال الاستعراض العام لكينيا (E) ، يمكن للمرء أن يرى أن برامج البنك الدولي، مثل برنامج "بناء القدرات الإحصائية (E) STATCAP"، تضيف قيمة أخرى من خلال تعزيز هذه الأنظمة الوطنية وتحسين المعروض من البيانات الحكومية الرسمية. وتقتضي المبادرات الحكومية المفتوحة وجود فرق في مختلف الوزارات والأقسام للعمل معا لاستمرار نجاح الحكومة المفتوحة.

وعلى جانب الطلب، ومع تلقي أكثر من مائة طلب من الجمهور للحصول على مجموعات جديدة للبيانات (E) ، من الواضح أن هناك رغبة في المزيد من المعلومات. فالناس ينشدون بيانات مماثلة في كل البلدان: فعلى سبيل المثال، لا الحصر، تسجيل الأراضي وتسجيل الشركات، وإحصائيات التوظيف. كما ينشد الكينيون بيانات قلما يطلبها مواطنو البلدان المتقدمة: مثل معلومات عن الوقاية من الحرائق (كم سيارة إطفاء يمتلكها البلد؟)، وبيانات عن صرف مرتبات المدارس (هل تصل الأموال الحكومية فعلا إلى المدارس؟)، وعدد رؤوس الماشية.

وقد خاطب السيد بيتانغو نديمو، السكرتير الدائم بوزارة الاتصالات والإعلام بكينيا، البنك الدولي في أوائل يوليو/تموز لتبادل تجاربه وخبراته في دعم مبادرة البيانات الحكومية المفتوحة في كينيا. للمزيد من المعلومات، اضغط هنا (E) .

خارطة من موقع بيانات كينيا تعرض حقائق بيانية خاصة بكل مقاطعة في البلاد.
Kenya Open Data map

 

مساعدة

User Voice