مر عام منذ قيام البنك الدولي بفتح قواعد بياناته العامة أمام عموم الجمهور، بما في ذلك قاعدة بيانات (E) مؤشرات التنمية في العالم؛ وذلك دون مقابل مادي وبصيغ إلكترونية مقروءة غير مشمولة بحقوق الملكية الفكرية، وبموجب ترخيص مفتوح للاستخدام وإعادة الاستخدام. وحينما أُعلن عن إتاحة البيانات للجميع، كان هناك قرابة 140 ألف مستخدم منتظم سنوياً لقاعدة البيانات التي كانت متاحة بنظام الاشتراك. غير أنَّ إتاحة الاطلاع، مجاناً وبسهولة، على قاعدة البيانات كان له أثر فوري ودائم على استخدام البيانات. فمنذ أبريل/نيسان 2010، سجل موقع البيانات الجديد أكثر من 20 مليون حالة اطلاع على صفحاته، وارتفع عدد الزائرين الذين يستخدمون الموقع إلى أكثر من ثلاثة أمثاله.

data-use

ولم يكن إطلاق الموقع الجديد للبيانات سوى البداية؛ فعلى مر العام المنصرم، شهدنا زيادة في عدد مرات الدخول على دليل البيانات (E) (data catalog)، وأصبح عدد المؤشرات المتاحة حالياً يتجاوز 7 آلاف مؤشر، منها أكثر من 1200 مؤشر باللغات الصينية والإسبانية والفرنسية والعربية فضلاً عن الإنجليزية. كما أضفنا في الآونة الأخيرة مكتبة للبيانات الجزئية. ويشكل الدليل المركزي للبيانات الجزئية (E) بوابة الدخول إلى مجموعات البيانات الجزئية المتوافقة مع المعايير والممارسات الدولية. ويشتمل هذا الدليل، حتى اليوم، على 378 استقصاءً بها أكثر من 250 ألف متغير يمكن البحث فيه.

microdata catalog

ويسرنا أن نتلقى آراء مستخدمي البيانات. هل نسير على الطريق الصحيح؟ وعلام ينبغي لنا أن نركز في المرحلة المقبلة؟ راسلونا عبر البريد الإلكتروني على data@worldbank.org، ونأمل أن نتمكن من نشر بعض ردودكم في إحدى النشرات الإخبارية مستقبلاً.

مساعدة

User Voice