أهمية المساواة بين الجنسين للتنمية
تحسنت مستويات التعليم والرعاية الصحية للنساء والفتيات تحسُّنا كبيرا في السنوات الأخيرة. لكن في كثير من أجزاء العالم، مازال الموت يحصد أرواح النساء أثناء الولادة، أو لا يرين نور الحياة من الأساس، بمعدلات مثيرة للقلق. ومازالت النساء يفتقرن إلى القدرة على التعبير عن الرأي وعلى صنع القرار داخل الأسرة وفي المجتمع، ومازالت الفرص الاقتصادية المتاحة لهن محدودة للغاية. ومن الواضح أن هذه التفاوتات تنطوي على ظلم بيّن، وهي أيضا من أوجه سوء الإدارة الاقتصادية: فنقص الاستثمار في الفتيات والنساء يعوق جهود الحد من الفقر ويضعف التنمية الاقتصادية والاجتماعية. ويظهر منتجان جديدان من البنك الدولي من خلال البيانات مدى التقدم في أكثر من 200 بلد تجاه تحقيق المساواة بين الجنسين والتنمية.

الأطلس الإلكتروني للمساواة بين الجنسين
ويُعتبر الأطلس الإلكتروني الجديد، الذي أصدره البنك الدولي والمعني بالمساواة بين الجنسين، الأحدث في مجموعة من الأطالس الإلكترونية التفاعلية السهلة الاستخدام. وهو يتيح للمستخدم إمكانية وضع خرائط لعشرات المؤشرات الخاصة بالمساواة بين الجنسين وعرضها عرضاً بيانياً على مر الزمن وعبر مختلف البلدان، ويتيح له أيضا إمكانية الاطلاع على أداء أي بلد فيما يتعلق بمستوى رفاه المرأة ومدى تمكينها، وذلك عن طريق النقر على أحد المؤشرات بعد البحث باستخدام كلمات أساسية. وحين يتم اختيار مؤشر ما، تظهر خريطة للعالم موضح عليها أحدث البيانات لأكثر من 200 بلد. وبهذا الأطلس الإلكتروني، يمكن:

  • رسم خريطة لأكثر من 80 مؤشرا من مؤشرات البنك الدولي على مستوى العالم
  • المقارنة بين خريطتين ومشاهدتهما في وقت واحد
  • رسم خرائط متحركة تظهر التغير على مر الزمن
  • مشاهدة جميع البيانات في جداول مرتبة ورسوم بيانية إلى جانب الخرائط
  • تخزين الخرائط والبيانات لاستخدامها في عروض تقديمية وغيرها من الأغراض
  • تنزيل بياناتك الخاصة

فعلى سبيل المثال، إذا كنت مهتما بأن ترى مركز بلدك في عدد من القضايا الخاصة بالمساواة بين الجنسين، يمكنك التحقق من قدرة هذا البرنامج الجديد على وضع خرائط ورسوم بيانية لعشرات المؤشرات الخاصة بالمساواة بين الجنسين على مر الزمن وعبر مختلف البلدان. وإذا كنت مهتما بأن ترى أداء بلدك فيما يتعلق بمشاركة النساء في سوق العمل، فيمكنك النقر على المؤشر بعد البحث باستخدام كلمات أساسية وظهور خريطة للعالم تعرض بوضوح وبالألوان أحدث البيانات لأكثر من 200 بلد.

eAtlas

للاطلاع على الأطلس الإلكتروني، يرجى زيارة الموقع التالي data.worldbank.org/atlas-gender

LDB Genderكتيب بيانات عن المساواة بين الجنسين
صدر هذا الكتيب حديثا وهو إشارة سريعة إلى إحصاءات عن المساواة بين الجنسين، إذ يعرض الكتيب بيانات مصنفة حسب نوع الجنس لأكثر من 200 بلد، على هيئة مرجع يسير لكل بلد على حدة يتناول السكان والتعليم والصحة والقوى العاملة والمشاركة السياسية والأهداف الإنمائية للألفية. ويتضمن أيضا صفحات موجزة تغطي بيانات مجمعة عن المجموعات حسب المناطق والدخل.

وهذا هو الإصدار الثاني لكتيب البيانات المعني بالمساواة بين الجنسين، ويتزامن صدوره مع طرح تقرير البنك السنوي البارز: تقرير عن التنمية في العالم 2012. ويتناول تقرير هذا العام بالبحث حقائق واتجاهات تحيط بمختلف أبعاد المساواة بين الجنسين في سياق عملية التنمية.

للمزيد من المعلومات عن المنتجات ذات الصلة بالمساواة بين الجنسين، يرجى زيارة المواقع التالية: (E)

الأطلس الإلكتروني للمساواة بين الجنسين data.worldbank.org/atlas-gender
كتيب البيانات الخاص بالمساواة بين الجنسين 2011 data.worldbank.org/products/data-books/little-data-book-on-gender
تقرير عن التنمية في العالم 2012 تطبيق يمكن استخدامه على أجهزة iPad bit.ly/wdr2012app
صفحة البنك الدولي المعنية بالمساواة بين الجنسين data.worldbank.org/Topic/gender
بوابة البنك الدولي للمساواة بين الجنسين www.worldbank.org/gender
تقرير عن التنمية في العالم 2012: المساواة بين الجنسين والتنمية worldbank.org/wdr2012
فيديو التفكير بالمساواة بين الجنسين youtu.be/UaCwOdNeA7k

مساعدة

User Voice