في غرة يوليو/تموز من كل عام، يقوم البنك الدولي بمراجعة تصنيفه لبلدان العالم على أساس تقديرات نصيب الفرد من الدخل القومي في العام السابق. وستتم بناء على ذلك مراجعة الإجماليات الخاصة بالمناطق وإجماليات مجموعات الدخل في تقرير مؤشرات التنمية العالمية، وتقرير تمويل التنمية العالمية، وغيرهما من قواعد البيانات وذلك عند حلول الموعد التالي لإصدارها. وتُستخدم التقديرات المحدثة لنصيب الفرد من الدخل القومي كمدخلات في التصنيف العملياتي الذي يجريه البنك للبلدان والذي يقرر أهليتها للاقتراض. ويمكن الدخول هنا (E) للإطلاع على القوائم الجديدة لكل البلدان وتصنيفها حسب المناطق ومجموعات الدخل كما وردت في قواعد البيانات التي وضعها البنك.

ولأغراض تحليلية، يصنف البنك الدولي اقتصادات البلدان إلى منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل ومرتفعة الدخل. واعتبارا من الأول من يوليو/تموز 2011، تعتبر البلدان منخفضة الدخل هي تلك التي كان متوسط الدخل السنوي للفرد فيها عام 2010 عند 1005 دولارات أو أقل؛ والبلدان التي تنتمي للشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل هي تلك التي تراوح متوسط الدخل السنوي للفرد فيها بين 1006 دولارات إلى 3975 دولارا؛ والبلدان المدرجة ضمن الشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل هي التي تراوح متوسط الدخل السنوي للفرد فيها بين 3976 دولاراً إلى 12275 دولاراً؛ أما البلدان مرتفعة الدخل فتلك التي يصل متوسط دخل الفرد فيها إلى 12276 دولارا أو أكثر. ويشار بشكل عام إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل باسم البلدان النامية. ومع ذلك، فإن هذا لا يعني أن البلدان التي تندرج ضمن نفس الفئة من تصنيفات الدخل قد بلغت مراحل متماثلة من التنمية أو أن البلدان مرتفعة الدخل قد بلغت المرحلة المفضلة أو النهائية من التنمية.

وما لم يذكر خلاف ذلك، تقوم التصنيفات الإقليمية على أساس المناطق الست لعمليات البنك ولا تشمل سوى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل. لمعرفة المزيد عن تصنيف البلدان، يرجى الضغط هنا.

إجمالي الدخل القومي لعام 2010

إجمالي الدخل القومي هو قيمة الناتج القومي مضافا إلى صافي الدخل من الخارج (تعويضات العاملين وعوائد الممتلكات). ومن أجل تصنيف الاقتصادات، تحسب قيمة العملات المحلية بالدولار الأمريكي باستخدام متوسط متحرك لأسعار الصرف السائدة في الأسواق على مدى ثلاث سنوات، أو ما يُسمى بطريقة أطلس.

تظهر تقديرات إجمالي الدخل القومي لعام 2010 والتي نُشرت في أول يوليو/تموز أن نصيب المناطق النامية من الدخل في الاقتصاد العالمي قد ارتفع من 18 في المائة عام 2000 إلى 30 في المائة عام 2010. وبحساب هذا النمو على أساس معادل القوة الشرائية، فقد ارتفع نصيب هذه المناطق من 34 إلى 45 في المائة. وتحتل الصين الآن المرتبة الثانية كأكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة، سواء كان القياس باستخدام أسعار الصرف السائدة في الأسواق أو معادل القوة الشرائية. وقد تراجع نصيب أكبر عشرة بلدان في العالم من إجمالي الدخل العالمي من 74 في المائة عام 2000 إلى 66 في المائة عام 2010.

وزادت البلدان النامية من نصيبها في الاقتصاد العالمي وذلك من خلال نموها بوتيرة أسرع من البلدان الغنية بمتوسط سنوي بلغ 6.8 في المائة بالمقارنة بنحو 1.8 في المائة فقط للبلدان مرتفعة الدخل وذلك في الفترة من 2000 إلى 2010. لكن يظل الفرق بين البلدان الغنية والفقيرة كبيرا. وقد كان متوسط إجمالي الدخل بكل البلدان مرتفعة الدخل 38658 دولارا عام 2010 مقابل 3764 دولارا في البلدان متوسطة الدخل و 510 دولارات في البلدان منخفضة الدخل.

نصيب البلدان من إجمالي الدخل القومي

بلدان جديدة وأخرى مصنفة من جديد
تستعرض صفحة البلدان وفئات الاقتراض قائمة كاملة من البلدان المصنفة حسب مستوى الدخل والمناطق والوضع الإقراضي. وتضم جداول التصنيف جميع البلدان الأعضاء في البنك الدولي، وجميع البلدان الأخرى التي يتجاوز عدد سكانها 30 ألف نسمة. واعتبارا من العاشر من أكتوبر/تشرين الأول عام 2010، تم استبعاد جزر الانتيل الهولندية، ونتيجة لهذا أضيفت ثلاثة بلدان إلى قائمة البلدان لدينا: كوراكاو، وسانت مارتن (الجانب الهولندي)، وسانت مارتن (الجانب الفرنسي). ويعرض الجدول التالي بإيجاز التغيرات التي طرأت على تصنيف دخل البلدان بالمقارنة بالعام الماضي:

البلد/الاقتصادتصنيف يوليو/تموز 2010تصنيف يوليو/تموز 2011
الصينالشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل الشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل
كوراكاو..مرتفعة
إكوادورالشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخلالشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل
فيجيالشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخلالشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل
غانامنخفضةالشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل
الأردنالشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخلالشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل
جمهورية لاو الديمقراطية الشعبيةمنخفضةالشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل
لاتفيامرتفعةالشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل
ملديفالشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخلالشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل
موريتانيامنخفضةالشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل
جزر الأنتيل الهولنديةمرتفعة..
سانت مارتن (الجزء الهولندي)..مرتفعة
جزر سليمانمنخفضةالشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل
سانت مارتن (الجزء الفرنسي)..مرتفعة
تايلاندالشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخلالشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل
تونسالشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخلالشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل
زامبيامنخفضةالشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل

يمكن الاطلاع على الجداول الخاصة ببيانات عام 2010 لإجمالي الناتج المحلي (E) ، وإجمالي الدخل القومي (E) ، ونصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي، (E) والسكان على موقع البنك الدولي للبيانات المفتوحة. لاحظ أن هذه تقديرات أولية وربما يتم تنقيحها. تجرى تصنيفات البلدان مرة واحدة في العام وتظل ثابتة بغض النظر عن التعديلات اللاحقة لتقديراتها لنصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي. ولم يتم التوفيق بين هذه السلسلة الزمنية التاريخية التي ضمها مؤشر التنمية العالمية وبين قواعد البيانات الواردة في تقرير تمويل التنمية العالمية. وسيتم إصدار التعديلات على قواعد البيانات، بما في ذلك تقديرات إجمالي الحسابات القومية الخاصة بعام 2010، في سبتمبر/أيلول 2011، وديسمبر/كانون الأول 2011، وأبريل/نيسان 2012.

للمزيد من المعلومات يرجى توجيه رسالة عبر الإيميل إلى العنوان الإلكتروني: data@worldbank.org، أو استخدام زر الملاحظات التقييمية على الصفحات الرئيسية لموقع البيانات المفتوحة.

مساعدة

User Voice