apps4dev

فتحت "مبادرة إتاحة البيانات للجميع" التي أطلقها البنك الدولي في 20 أبريل/نيسان 2010 أبواب قواعد بيانات البنك الرئيسية أمام الجمهور العام دون مقابل، شاملة مؤشرات التنمية العالمية ومؤشرات التنمية في أفريقيا ومؤشرات تمويل التنمية العالمية ومؤشرات ممارسة أنشطة الأعمال. وتهدف مسابقة "تطبيقات من أجل التنمية" إلى تجميع الأفكار من أوساط مطوري البرمجيات والعاملين في مجال التنمية لخلق أدوات وتطبيقات مبتكرة وتقنيات مزج البيانات "mashups" باستخدام البيانات التي تتيحها المبادرة الجديدة. وبهذا، ستدعم المسابقة رسالة البنك الدولي الرامية إلى الحد من الفقر في العالم، وذلك من خلال إيصال البيانات المهمة إلى أيدي أولئك الذين يمكنهم إحداث تغيير للأفضل في بلدان العالم النامية.

أسئلة يتكرر طرحها:

1. ما هو توقيت بدء المسابقة؟

التاريخ الرسمي لإطلاق مسابقة "تطبيقات من أجل التنمية" هو في أكتوبر/تشرين الأول 2010 خلال الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي. وسيتم الإعلان عن الفائزين في اجتماعات الربيع للبنك والصندوق في أبريل/نيسان 2011.

2. من يمكنه المشاركة؟

تهدف المسابقة إلى تجميع الأفكار من أوساط مطوري البرمجيات والعاملين في مجال التنمية لتطوير أدوات برمجيات وأدوات للعرض المرئي للبيانات تستخدم بيانات البنك الدولي. وباب المشاركة في هذه المسابقة مفتوح أمام الأفراد أو الفرق ـ بما في ذلك الباحثون، والأكاديميون، وواضعو السياسات، والمنظمات غير الهادفة للربح أو منظمات المجتمع المدني، وشركات القطاع الخاص، والإحصائيون، ومطوري البرمجيات، وأصحاب المشروعات ذات الطبيعة الاجتماعية، إلخ.

3. ما نوع التطبيقات التي يمكن التقدم بها للمسابقة، وعلى أي أساس سيتم تقييمها؟

يمكن لأية تطبيقات برمجية تستخدم بيانات البنك الدولي المشاركة في المسابقة ـ سواء المستندة إلى شبكة الإنترنت، أو الهاتف المحمول، أو الهواتف الذكية أو الألواح الإلكترونيةـ طالما أن تلك التطبيقات تستوفي شروط الأهلية المبينة في الإعلان الرسمي لانطلاق المسابقة في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2010.

وسينشر البنك الدولي معايير التقييم عند إطلاق المسابقة. ونحث المشاركين في المسابقة بأن يتحلوا بروح الابتكار والأصالة؛ والبحث عن مجموعات بيانات أخرى من مصادر خارج البنك الدولي واستخدامها في تطبيقاتهم، مثل البيانات المتاحة على المستوى المحلي؛ وتطوير تطبيقات لها قيمة عملية وتأثير كبير على الجمهور المستهدف كالسكان المحليين، على سبيل المثال.

4. كيف سيتم إخطاري بآخر المستجدات؟

يمكن التسجيل في هذا الموقع لتلقي آخر المستجدات عبر البريد الإلكتروني (E):
http://data.worldbank.org/email-subscription

5. أين يمكنني أن أجد أمثلة عن التطبيقات الحالية التي تستخدم بيانات البنك الدولي؟

لدينا قائمة منتقاة بالأمثلة يمكنك العثور عليها في الصفحتين التاليتين :

6. هل هناك أمثلة أخرى؟

نعم. هناك مسابقات مماثلة نظمتها هيئات أخرى. مثل:

ملاحظة: هذه العلامة (E) تشير إلى أن المواقع متاحة باللغة لإنجليزية.

مساعدة

User Voice