اتخذ بنك التنمية للدول الأمريكية خطوة مهمة تجاه زيادة الشفافية اليوم بإصدار بيانات رئيسية عن البنك على موقع تدفق المعونة Aidflows (www.aidflows.org) وهي شراكة بدأت أولا كموقع مشترك للبنك الدولي ومنظمة التنمية والتعاون في الميدان الاقتصادي.

ويوفر هذا الموقع AidFlows منبرا لبيانات موثوق فيه عن تدفق معونات التنمية العالمية حسب البلد. وينقسم الموقع حسب المصادر واستخدامات الأموال ما يجعل من السهل على صانعي القرارات الإنمائية والممارسين العثور على المعلومات عن الأموال وأنواع التدفقات الإنمائية من المانحين إلى المتلقين حول العالم. ويمكن للمستخدمين مشاهدة البيانات عن تدفق المعونات إلى الخارج أو الداخل حسب المساهم أو البلد المتلقي ما يظهر معلومات عن تمويل التنمية مجمعة من جانب البنك الدولي ومنظمة التنمية والتعاون في الميدان الاقتصادي ومختلف الشركاء من بنوك التنمية.

وتعد الإضافة التي قام بها بنك التنمية للدول الأمريكية توسعة لقاعدة بيانات تدفق المعونة بتركيز أكثر تفصيلا عن التدفقات لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي وكذلك روابط لبرنامج رسم خرائط النتائج التابع للبنك MapAmericas لكل بلد متلق.

وانضم البنك حديثا أيضا إلى الشراكة وسيتم عرض بياناته قريبا على موقع تدفق المعونة. وتوفر المصادر الجديدة للبيانات مزيدا من الشفافية والدقة ويتيح مزيدا من المعلومات لصانعي السياسات والقرارات لمساعدتهم على اتخاذ قرارات مستنيرة.

وفي هذا الصدد يقول جواكيم فون أمسبرج، نائب رئيس البنك الدولي للتمويل الميسر والشراكات العالمية "في حين أنه يوجد بالفعل قدر كبير من المعلومات متاح، يصعب العثور على صورة مجمعة لتدفقات المعونة حسب البلد والمؤسسة. ومن الضروري تزويد صانعي القرارات بهذه البيانات، ويسعدنا أن نعمل مع بنك التنمية للدول الأمريكية على هذا المشروع... وتعتبر أداة تدفقات المعونة إجراء إضافيا آخر يأتي ضمن التزام البنك الدولي بالشفافية وتحقيق النتائج."

وموقع تدفقات المعونة هو نتيجة لهذه الشراكة بين منظمة التنمية والتعاون في الميدان الاقتصادي والبنك الدولي وبنك التنمية الآسيوي والبنك الإسلامي للتنمية وبنك التنمية للدول الأمريكية. وتم تدشين الموقع رسميا في الاجتماعات السنوية 2010 في إطار مبادرة البيانات المفتوحة للبنك لتيسير الوصول إلى البيانات العالمية عن تمويل التنمية. ومع المشاركة أولا في بيانات البنك والمنظمة فإن توسيع نطاق تدفقات المعونة أصبح ممكنا بمبادرات البيانات المفتوحة من جانب العديد من الحكومات والمؤسسات العامة والخاصة حول العالم.

المزيد: www.aidflows.org

مساعدة

User Voice