إتاحة البيانات عن المناخ والأمور المتصلة به بلا مقابل أمر ضروري للتحفيز على التغيّرات اللازمة في السياسات والاستثمارات والتقنيات المطلوبة إذا كان لنا أن نتحرك صوب مستقبل يراعي بحنكة اعتبارات المناخ.

مصادر أساسية

البوابة الإلكترونية لمعارف تغير المناخ

Open Dat Logo

تُعتبَر البوابة الإلكترونية للمعارف الخاصة بتغير المناخ قاعدة رئيسية للمعلومات والبيانات والتقارير عن تغير المناخ في شتى أنحاء العالم. وتتيح هذه البوابة للمستخدمين الاستفسار عن المعلومات الخاصة بالمناخ ورسم خريطة لها ومقارنتها ووضعها في شكل رسوم بيانية وتلخيصها.

قريباً: تبرز البوابة الإلكترونية لمعارف تغير المناخ التي تم تدشينها مؤخرا بياناتٍ ستوضع كملفات قابلة للتنزيل مجانا بحلول الثاني من ديسمبر/كانون الأول. وتغطي هذه البيانات ما يلي:

  • المتوسط الشهري لدرجات الحرارة وكميات سقوط الأمطار في الفترة 1961-1990 للبلدان وأحواض المياه الرئيسية.
  • التغيرات المتوقعة في درجات الحرارة وتساقط الأمطار للفترات 2040-2020، و 2060-2041، و2080-2061، و2100-2081 وذلك حسب البلد المعني.
  • بيانات هيدرولوجية مفصلة متوقعة (درجات الحرارة، والتساقطات المطرية، والفيضانات، والجفاف، وجريان المياه، وتخزين المياه، والري) في حوضي مياه بارانا وزامبيزي. والروابط إلى أحواض المياه الأخرى ستكون متاحة في البوابة الإلكترونية لمعارف تغير المناخ.
وبعض هذه المؤشرات ستكون أيضا متاحة كمجموعات خرائط أو من خلال واجهة برمجة التطبيقات.

Coming soon

Data featured on the recently launched Climate Change Knowledge Portal will be posted as freely downloadable files by December 2nd, covering:

  • Monthly average temperature and precipitation values for 1961-1990 for countries and major water basins.
  • Projected temperature and precipitation changes for 2020-2040, 2041-2060, 2061-2080 and 2081-2100, by country.

Some of these indicators will also be available as map layers, or via an application programming interface (API).

إتاحة بيانات المناخ للجميع

Open Dat Logo

يتيح البنك الدولي للجميع الوصول مجانا إلى مجموعة شاملة من البيانات عن التنمية في البلدان في شتى أرجاء المعمورة، بالإضافة إلى قواعد بيانات أخرى في دليل البيانات. ودليل البيانات المتاحة للجميع هو سجل لمجموعات بيانات البنك الدولي المتاحة، ومنها قواعد البيانات، والجداول التي سبق تنسيقها، والتقارير.

المزيد ...

صفحة موضوعات البيانات المتاحة للجميع

Open Dat Logo

قريباً. ستغطي البيانات النظم المناخية، والتعرض لآثار المناخ، ومرونة التكيف، وانبعاثات غازات الدفيئة، واستخدامات الطاقة. وتوجد مؤشرات أخرى متصلة بتغيّر المناخ في صفحات أخرى للبيانات، ولاسيما البيئة ، والزراعة والتنمية الريفية، والطاقة والتعدين، والصحة، والبنية التحتية، والفقر، والتنمية الحضرية.

المزيد...

مصادر أخرى

  • بيانات هايتي. يتيح موقع HaitaData.org الوصول مجانا إلى معلومات الجغرافيا المكانية المتصلة بهايتي، ومصادر البيانات والمعارف، الأمر الذي يشجع الآخرين على تبادلها واستخدامها من أجل تنمية هايتي. ويمكن استخدام هذه البيانات لأغراض كثيرة: إنشاء بيانات خط الأساس، وإجراء تقييمات المخاطر، والتخطيط، ومتابعة المشروعات، وتتبع التقدم المحرز.

  • إتاحة بيانات القرن الأفريقي للجميع. . يساعد موقع إتاحة بيانات القرن الأفريقي للجميع على الوصول مجانا إلى معلومات الجغرافيا المكانية، والبيانات، ومصادر المعارف عن الاستجابات الجارية للتصدي للجفاف في منطقة القرن الأفريقي. وإتاحة بيانات القرن الأفريقي للجميع هو مشروع في إطار مبادرة إتاحة البيانات للجميع من أجل التكيف، وهي شراكة عالمية تسعى إلى بناء برامج لتبادل البيانات إلى جانب القدرات والأدوات اللازمة لاستخدام البيانات في تسهيل اتخاذ قرارات مدروسة، ويجري تنفيذ هذا المشروع في 25 بلدا.

  • البوابة الإلكترونية للبيانات الجغرافية، برنامج الأمم المتحدة للبيئة. البوابة الإلكترونية للبيانات الجغرافية هي المصدر الموثوق به لمجموعات البيانات التي يستخدمها برنامج الأمم المتحدة للبيئة وشركاؤه في تقرير توقعات البيئة العالمية وغيره من التقييمات البيئية المتكاملة. وتحوي قاعدة بياناته على شبكة الإنترنت أكثر من 500 مؤشر مختلف كإحصاءات وطنية وإقليمية ودون إقليمية أو كمجموعات بيانات جغرافية.

  • تطبيقات من أجل التنمية. تشتمل مسابقة تطبيقات من أجل التنمية التي أطلقت في عام 2010 على قائمة موسعة من مصادر البيانات المتصلة بالأهداف الإنمائية للألفية التي يتصل كثير منها أيضا بالتنمية وتغير المناخ.

  • أداة مؤشرات تحليل المناخ، المعهد العالمي للموارد. تتيح هذه الأداة مجموعة شاملة وقابلة للمقارنة من البيانات الخاصة بانبعاثات غازات الدفيئة (ومنها كل المصادر الرئيسية للانبعاثات وبالوعات استيعابها) وغيرها من المؤشرات المتصلة بالمناخ.

  • مركز تحليل معلومات ثاني أكسيد الكربون. مركز تحليل معلومات ثاني أكسيد الكربون هو المركز الرئيسي لتحليل بيانات ومعلومات تغير المناخ، وهو تابع لوزارة الطاقة الأمريكية.

  • قاعدة بيانات الكوارث الدولية EM-DAT . تتيح قاعدة بيانات EM-DAT معلومات عن الآثار الإنسانية للكوارث، مثل عدد الذين قتلوا أو أصيبوا أو تضرروا. وفضلا عن ذلك، فإنها تتيح تقديرات للأضرار الاقتصادية المتصلة بالكوارث ومساهمات الإغاثة الدولية في كل كارثة.

تطبيقات من أجل المناخ

video platform video management video solutions video player

مساعدة

User Voice