أين يمكنني أن أجد نسخاً إلكترونية من جداول البيانات المتوافرة في مؤشرات التنمية العالمية؟

تتوافر النسخ الإلكترونية من جداول البيانات الواردة في الإصدار المطبوع من مؤشرات التنمية العالمية على القرص المضغوط لمؤشرات التنمية العالمية.

ما مجموعة البيانات التي ينبغي عليّ استخدامها؟

كثيراً ما تتغير البيانات التاريخية الواردة في قاعدة بيانات مؤشرات التنمية العالمية مع كل إصدار. لذا، نحن ننصح العملاء باستخدام أحدث مجموعة بيانات لدينا، إذ إنها لا تقتصر على تقديم بيانات عن آخر عام متاح، بل تتضمن أيضاً تنقيحات للبيانات المنشورة في السابق. وفي معظم الحالات، تعود التنقيحات إلى أن التقديرات تصبح أكثر قوة مع مرور الوقت إذا ما توافرت طرق جمع أفضل واستقصاءات أحدث. ومن الممكن أيضاً أن تحدث تغييرات في المنهجية أو في مصادر البيانات. وفي حالات معينة، قد يتم حذف البيانات التي تدور حولها الشكوك. وتتجه ممارستنا القياسية إلى الحفاظ على السلاسل الزمنية التاريخية قدر الإمكان. وفي حالات قليلة للغاية، تؤدي تنقيحات السلاسل الزمنية في بعض الأحيان إلى انقطاعات في السلاسل، وهو الأمر الذي تتعذر تسويته عن طريق الربط أو استخدام أساليب تقدير أخرى. وعليه، فإن كل إصدار جديد من "مؤشرات التنمية العالمية" يحتوي على ما هو متوافر لدينا في حينه من السلاسل الزمنية الأكثر اكتمالاً، ولا ننصح بسد الفجوة في الإصدارات السابقة.

على سبيل المثال، في عام 1998، قدمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) التصنيف الدولي الموحد للتعليم الجديد لعام 1997. وعلى مدار الأعوام القليلة الماضية، وفي عدد من الحالات، حذفت اليونسكو بيانات مبلغاً عنها في السابق للأعوام السابقة على عام 1997 نظراً لأنها لم تعد متوافقة مع بيانات عام 1998 وما يليه من أعوام. ويُعد استخدام آخر تحديث تم في سبتمبر/أيلول 2007 لقاعدة بيانات مؤشرات التنمية العالمية مهماً بصورة خاصة بالنسبة لسلسلة الإلمام بالقراءة والكتابة، إذ وضعت اليونسكو حالياً تقديراتها تحت عام البيانات الفعلي لكل بلد بدلاً من وضع كافة التقديرات الحديثة تحت عام 2006. وقام معهد اليونسكو للإحصاء بجمع البيانات المتعلقة بمعدلات الإلمام بالقراءة والكتابة المبلغ عنها استناداً إلى تعدادات وطنية ودراسات استقصائية للأسر المعيشية خلال الفترة من 1995-2005. وتستند بيانات الأعوام السابقة إلى تقديرات نموذجية. لذا فإن بيانات الأعوام السابقة واللاحقة قد لا تكون متماثلة. ويمكن الاطلاع على منهجية التقدير ومعلومات أخرى حول سلاسل التعليم لليونسكو بالضغط هنا.

وتمثل بيانات مالية الحكومة التي نتلقاها من صندوق النقد الدولي مثالاً آخر. إذ تتطابق مجموعة البيانات السابقة المبلغ عنها في مؤشرات التنمية العالمية مع التعاريف والمبادئ التوجيهية الواردة في دليل إحصاءات مالية الحكومة لعام 1986 الصادر عن صندوق النقد الدولي. وتستند مجموعة البيانات الحالية إلى التعاريف والمبادئ التوجيهية الواردة في دليل إحصاءات مالية الحكومة لعام 2001. وقد غير صندوق النقد الدولي المنهجية للمطابقة مع نظام الحسابات القومية لعام 1993. ويتمثل الفارق الرئيسي بين النهجين في أن نهج 1986 يستند إلى النهج القائم على الأساس النقدي، أما نهج 2001 فهو يستند إلى محاسبة الاستحقاق. وعلاوة على ذلك، أعاد صندوق النقد الدولي تصنيف البيانات التاريخية للمطابقة إلى التنسيق الجديد، وفي بعض الحالات تم حذف البيانات التي تعذر تسويتها.

للحصول على المزيد من التفاصيل حول الفوارق بين نهجي الإبلاغ، يرجى الاطلاع على أقسام "نبذة حول البيانات" للجداول من 4-10 إلى 4-12 في مؤشرات التنمية العالمية ودليل إحصاءات مالية الحكومة لعام 2001 الصادر عن صندوق النقد الدولي.

لماذا توجد فروق بين الجداول المرجعية السريعة وقاعدة بيانات مؤشرات التنمية العالمية القائمة على الإنترنت ؟

يتم تحديث قاعدة بيانات مؤشرات التنمية العالمية الخاصة بنا، والتي تنبثق منها البيانات الخاصة بالجداول المرجعية السريعة، مرتين في العام (أبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول). وعلى الرغم من ذلك، يتم وضع تصنيف البلدان لأغراض تشغيلية وتحليلية بالبنك الدولي على أساس أحدث البيانات في 1 يوليو/حزيران من كل عام للمطابقة مع السنة المالية للبنك. لذا نحن نفصح عن بيانات إجمالي الدخل القومي وإجمالي الناتج المحلي والسكان قبل تحديث قاعدة بيانات مؤشرات التنمية العالمية. وتقدم هذه الأرقام الخاصة بإجمالي الدخل القومي وإجمالي الناتج المحلي بالأسعار الجارية ولا تكون متسقة بصورة كاملة مع البيانات المتوفرة في قاعدة بيانات مؤشرات التنمية العالمية بين شهري يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول. وعندما نقوم بتحديث قاعدة البيانات في سبتمبر/أيلول لإدراج أحدث البيانات، يتم أيضاً تنقيح السلاسل التاريخية وتعديلها حتى تصبح متسقة مع البيانات الحديثة. ونحن نوصي مستخدمينا بشدة بعدم استخدام هذه الأرقام المرجعية السريعة الأولية مع البيانات التاريخية المتوافرة في حينه في قاعدة بيانات مؤشرات التنمية العالمية الخاصة بنا خلال الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول.

لماذا توجد تباينات بين القرص المضغوط لمؤشرات التنمية العالمية وقاعدة بيانات مؤشرات التنمية العالمية القائمة على الإنترنت؟

يتم تحديث قاعدة بيانات مؤشرات التنمية العالمية الخاصة بنا على الإنترنت مرتين في العام (أبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول). ويعتبر تحديث أبريل/نيسان بمثابة التحديث الرئيسي حيث يتغير إصدار قاعدة البيانات. وقد تُضاف مؤشرات جديدة وقد يُحذف بعضها. وتستند تحديثات القرص المضغوط لمؤشرات التنمية العالمية إلى تحديث أبريل/نيسان. ويتضمن تحديث سبتمبر/أيلول لمؤشرات التنمية العالمية على الإنترنت تقديرات أولية للمؤشرات الرئيسية لآخر عام متاح (وهو العام التالي لآخر عام مبين على القرص المضغوط)، وقد يتضمن أيضاً تنقيحات للبيانات التاريخية المنشورة في السابق.

ما المطبوعة التي ينبغي عليّ شراؤها: مؤشرات التنمية العالمية أم تمويل التنمية العالمية؟

تحتوي مؤشرات التنمية العالمية على مجموعة شاملة من المؤشرات ذات الصلة بموضوعات التنمية وهي مقسمة إلى الأقسام التالية: المشهد العالمي، والناس، والبيئة، والاقتصاد، والدول، والأسواق، والروابط العالمية. تركز مطبوعة تمويل التنمية العالمية على الدين وتحتوي على بيانات حول إجمالي أرصدة الدين الخارجي والتدفقات والإجماليات ونسب الدين الرئيسية، وتقدم صورة مفصلة عن الدين لكل بلد على حدة. يرجى ملاحظة أن كل مطبوعة تتوافر بعدة تنسيقات مطبوعة وقرص مضغوط وعلى الإنترنت ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات بالنسبة لكل من مطبوعة مؤشرات التنمية العالمية ومطبوعة تمويل التنمية العالمية على التوالي.

كيف يمكنني الاشتراك في نشرتكم الإخبارية ورسائلكم المنتظمة ؟

يمكنك الاطلاع على أحدث أخبار مجموعة بيانات التنمية من خلال مدونة البيانات الخاصة بنا وصفحتنا على الفيس بوك. ويمكنك مراجعة موقع البيانات الخاص بنا على الإنترنت للحصول على آخر المستجدات. وفي غضون ذلك، يمكنك الاشتراك في نشرة الأخبار الإلكترونية التي تصدرها مجموعة بحوث اقتصاديات التنمية.

مساعدة

User Voice