عند قيامه بحساب إجمالي الدخل القومي (المشار إليه سابقا بإجمالي الناتج القومي) ونصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي بالدولارات الأمريكية لأغراض عمليات معينة، يستخدم البنك الدولي عامل التحويل حسب طريقة الأطلس. ويتمثل هدف عامل التحويل باستخدام الأطلس في تخفيض تأثير تقلبات أسعار الصرف على مقارنات الدخول القومية فيما بين البلدان.

وعامل التحويل بالأطلس لأي عام من الأعوام هو متوسط سعر الصرف لبلد ما (أو عامل تحويل بديل) لذلك العام وأسعار الصرف لهذا البلد خلال العامين السابقين، مع تصحيح الفرق بين معدل التضخم في هذا البلد ومعدل التضخم حتى نهاية عام 2000 في بلدان مجموعة الخمسة (فرنسا، وألمانيا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة). واعتبارا من عام 2001 فصاعدا، تشتمل هذه البلدان على منطقة اليورو، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة. ويُقاس معدل التضخم للبلد عن طريق التغير في مُكَمش إجمالي الناتج المحلي لهذا البلد.

أما معدل التضخم لمجموعة الخمسة (حتى نهاية 2000، وبالنسبة لمنطقة اليورو، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة بدءا من 2001 فصاعدا)، وهو المعدل المُمثل للتضخم الدولي، فيتم قياسه بالتغير في مُكَمش حقوق السحب الخاصة. (ووحدات حقوق السحب الخاصة (SDRs)، هي الوحدة الحسابية لدى صندوق النقد الدولي). ويتم حساب مُكمش حقوق السحب الخاصة كمتوسط مرجح لمُكمشات إجمالي الناتج المحلي لبلدان مجموعة الخمسة (حتى نهاية عام 2000، وبالنسبة لمنطقة اليورو، اليابان، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة من عام 2001 فصاعداً) من حيث قيمة حق السحب الخاص، مع اعتبار أن الأوزان المرجحة هي مقدار عملة كل بلد في وحدة حق السحب الخاص. وتتفاوت الأوزان بمرور الوقت نظرا لتغير كل من تركيبة حق السحب الخاص وأسعار الصرف النسبية لكل بلد. ويتم حساب مُكمش حقوق السحب الخاص من حيث قيمة حق السحب الخاص أولاً ثم التحويل بعد ذلك إلى دولارات أمريكية باستخدام نسبة حق السحب الخاص إلى عامل التحويل إلى الدولار الأمريكي طبقا لطريقة الأطلس. ويتم بعد ذلك تطبيق عامل التحويل في الأطلس على إجمالي الدخل القومي للبلد. وتتم قسمة حاصل إجمالي الدخل القومي بالدولارات الأمريكية على السكان في منتصف العام لاشتقاق نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي.

وعندما يُرى أن أسعار الصرف الرسمية غير جديرة بالاعتماد عليها أو أنها لا تمثل سعر الصرف الفعلي أثناء فترة ما، فإنه يتم استخدام التقدير البديل لسعر الصرف في معادلة الأطلس (راجع أدناه). وتصف العادلة التالية حساب عامل التحويل في الأطلس للسنة t:

ثم حساب إجمالي الدخل القومي للفرد بالدولار الأمريكي للسنة t:

حيث تمثل et* عامل التحويل في الأطلس (العملة الوطنية إلى دولار أمريكي) للسنة t، و تمثل et المتوسط السنوي لسعر الصرف (العملة الوطنية إلى دولار أمريكي) للسنة t، وتمثل pt مكمش إجمالي الناتج المحلي للسنة t، وتمثل ptS$ مكمش حقوق السحب الخاصة بالدولار الأمريكي للسنة t، وتمثل Yt$ نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي بالدولارات الأمريكية في السنة t، وتمثل Yt إجمالي الدخل القومي الراهن (بالعملة المحلية) للسنة t، وتمثل Nt السكان في منتصف العام للسنة t.

مساعدة

User Voice