تصنيف البلدان

نظراً للأغراض التشغيلية والتحليلية، يتمثل المعيار الأساسي المستخدم من جانب البنك الدولي لتصنيف البلدان في نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي. وفي الطبعات السابقة من منشوراتنا، كان ُيشار إلي هذا المصطلح بإجمالي الناتج القومي. ( المزيد حول هذا في قسم تغير المصطلحات). واستنادا إلى نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي، يتم تصنيف كل اقتصاد كاقتصاد منخفض الدخل، أو متوسط الدخل (وتنقسم هذه الفئة إلى الشريحة الأدنى والشريحة الأعلى من الاقتصادات المتوسطة الدخل)، أو مرتفع الدخل. كما تستخدم أيضا مجموعات تحليلية أخرى على أساس المناطق الجغرافية.

لمحة تاريخية موجزة

ترتكز فئات الدخل التحليلية لدى البنك الدولي (الدخل المنخفض، المتوسط، والمرتفع) على فئات الإقراض التشغيلي بالبنك (أفضليات الأشغال المدنية، وأهلية الاستفادة من مؤسسة التنمية الدولية، إلى ما غير ذلك). المزيد عن تاريخ الإرشادات التشغيلية*.

تعريف المجموعات

تحتوي هذه الجداول* على تصنيف لكافة البلدان الأعضاء في البنك الدولي (186 بلدا)، وجميع الاقتصادات الأخرى التي يتجاوز عدد سكانها 30,000 (والبالغ عددها إجمالاً 210 ).

المنطقة الجغرافية: ترتبط التصنيفات والبيانات المبلغة عن المناطق الجغرافية بالاقتصادات المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل فقط. ويشار أحيانا إلى الاقتصادات المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل بالاقتصادات النامية. ويعتبر استخدام هذا المصطلح مناسبا، ولا يقصد منه أن يدل ضمنيا على أن جميع الاقتصادات في المجموعة تشهد تنمية مماثلة أو أن الاقتصادات الأخرى قد بلغت المرحلة المضلة أو النهائية من التنمية. فالتصنيف حسب الدخل لا يعكس بالضرورة وضعية التنمية.

مجموعة الدخل: يجري تصنيف الاقتصادات طبقا لنصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي عام 2008، المحسوب باستخدام طريقة أطلس لدى البنك الدولي. والمجموعات هي: المجموعة المنخفضة الدخل، 975 دولارا أمريكيا أو أقل؛ الشريحة الأدنى من الدخل المتوسط، 976 إلى 3,855 دولارا أمريكيا؛ الشريحة الأعلى من الدخل المتوسط، 3,856 إلى 11,905 دولارا أمريكيا؛ و الدخل المرتفع، 11,906 دولارا أمريكياً فأكثر.

فئة الإقراض: البلدان الأعضاء في مؤسسة التنمية الدولية* هي تلك البلدان التي بلغ معدل الدخل الفردي فيها في عام 2008 أقل من 1,135 دولاراً أمريكياً وتنقصها القدرة المالية على الاقتراض من البنك الدولي للإنشاء والتعمير*. وتعتبر قروض مؤسسة التنمية الدولية قروضاً ميسرة إلى حد كبير ـ قروض بلا فائدة ومنح للبرامج التي تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتحسين أحوال المعيشة. أما قروض البنك الدولي للإنشاء والتعمير فهي قروض غير ميسرة. وبلدان فئة الإقراض المختلط* هي البلدان المؤهلة للحصول على قروض مؤسسة التنمية الدولية بسبب انخفاض معدلات دخلها الفردي ولكنها مؤهلة أيضا للاستفادة من قروض البنك الدولي للإنشاء والتعمير نتيجة لتمتعها مالياً بالأهلية الائتمانية.

ملاحظات: يتم تحديد التصنيفات في 1 يوليو/تموز من كل عام. وتعتبر هذه التصنيفات التحليلية الرسمية تصنيفات ثابتة أثناء السنة المالية للبنك الدولي (المنتهية في 30 يونيو/حزيران)، ومن ثم تظل البلدان في فئات تصنيفها بصرف النظر عن أية مراجعات لبيانات معدل دخلها الفردي. وتندرج تايوان في مجموعة الدخل المرتفع.

هذه العلامة (*) تشير إلى أن الموقع باللغة الإنجليزية

مساعدة

User Voice